آخر الأخبارتحليلاتسلايدعرب وعالم

صور| يوم أفريقيا.. احتفالات شعبية ورسمية وتضامن عالمي مع الجائحة

تحولت القارة السمراء إلى مطمع للاستعمار الغربي على مدار التاريخ، لكونها تمثل القارة الذهبية المليئة بالمواد الخام والثروات المعدنية التي تجعلها من أغنى القارات في العالم، لذا كانت مطمع للاستعمار وكذلك للتنظيمات الإرهابية التي وجدت فيها أرضا خصبة لتدريب عناصرها،

وللاستفادة من ثرواتها وخيراتها للتعاون مع مع محور الشر الممثلة في كلاً من تركيا وقطر، لدعم عناصرها المسلحة في الداخل.

فتيات أفارقة بالزي التقليدي

وبالتزامن مع تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية يوم 23 مايو من عام 1963 يحتفل العالم بـ «يوم إفريقيا»، الذي يعد مناسبة وطنية في القارة السمراء، تؤرخ لتاريخ توقيع 32 دولة أفريقية مستقلة فى ذلك اليوم الميثاق التأسيسى فى أديس أبابا بإثيوبيا.

تدشين منظمة الوحدة الأفريقية

وبعد تدشين منظمة الوحدة الأفريقية بدأ الاحتفال بيوم إفريقيا في عام 2002، ليوافق تاريخ 25 مايو من كل عام يوماً للإحتفال بأفريقيا.

يوم أفريقيا

احتفال مصر بـ «يوم إفريقيا»

وبتلك المناسبة احتفلت مصر بـ «يوم إفريقيا»، إذ سلط الحساب الرسمي لوزارة الخارجية المصرية الضوء على تلك الاحتفالية، وأكدالمتحدث الرسمي للوزارة على حسابه الرسمي على موقع «الفيسبوك»: «لعل أزمة جائحة “كورونا” التي تجتاح العالم الآن، بما في ذلك دول القارة الأفريقية، تُذكرنا بأهمية العمل المُشترك، فالقارة الأفريقية أصبحت أكثر حاجة للعمل والتضامن الأفريقي، بمساندة المجتمع الدولي، للتغلب على كافة التحديات وإحلال السلام والرخاء في القارة، وذلك من خلال تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 مع نظيرتها الأفريقية لعام 2063».

فتاة أفريقية

الحفاظ على مصالح أفريقيا

وأكدت الخارجية المصرية أن احتفالها بـ  «يوم إفريقيا» يؤكد مجدداً تمسكها بالعمل الأفريقي المُشترك، وعدم ادخارها لأي جهد للوصول لأهداف القارة والحفاظ على مصالحها ودعم أجندة الاتحاد الأفريقي بما يعود بالنفع على دول وشعوب أفريقيا. كما تُناشد مصر المجتمع الدولي بأن يستمر في دعمه للقارة في مواجهة ما فرضته جائحة «كورونا» من تحديات جديدة تهدد الاستقرار ومسيرة التنمية.

في السياق ذاته هنأ الأزهر الشريف، وإمامه الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أبناء القارة السمراء بمناسبة الذكرى الـ ٥٧ ل يوم إفريقيا.

الأزهر يدعو لنشر الوسطية في القارة السمراء

وأكد الأزهر في بيان رسمي،  التزامه الكامل بدوره الريادي والتوعوي والإغاثي ونشر الإسلام الوسطي داخل القارة السمراء، من خلال استقباله آلاف الطلاب الوافدين، وإيفاد القوافل الدينية والطبية والتعليمية، التي تستهدف سد الاحتياجات الأساسية لأبناء قارتنا الإفريقية، داعيًا المولى عز وجل أن تزول جائحة كورونا عن إفريقيا والعالم وتعود الحياة إلى طبيعتها.

صورة معبرة عن فتاة أفريقية

ودعا الأزهر الشرف شعوب القارة الإفريقية في هذه المناسبة إلى التكاتف لمكافحة وباء كورونا الذي اجتاح العالم، واحتواء النزاعات والصراعات داخل القارة، والتخلص من الحروب الأهلية والطائفية والاٍرهاب، حتى تتحرر إفريقيا من كل ما يعيق تقدمها واستقرارها ويهدد صحتها وأمنها.

أما أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، فقد وجه رسالة بمناسبة يوم إفريقيا، جاء فيها: «يوم إفريقيا هذا العام في ظل ظروف بالغة الصعوبة نجاهد خلالها من أجل التصدي لجائحة كوفيد-19 العالمية التي تهدد بعرقلة ما تحرزه البلدان الإفريقية من تقدّم نحو بلوغ أهداف التنمية المستدامة والغايات المحدّدة في خطة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 وبإخراجه عن المسار الصحيح».

شباب وفتيات أفارقة 

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على تضامنه التام مع شعوب إفريقيا وحكوماتها في مساعيها إلى مكافحة جائحة كوفيد-19 وتمهيد طريقٍ يفضي إلى التعافي وإلى مستقبل أفضل للجميع.

وبمناسبة الاحتفال بـ «يوم إفريقيا» احتفل مواطنن أفارقة بأماكن متفرقة بالعالم بهدا اليوم، عبر نشر صور لأماكن إفريقية متميزة، طبخ أكلات إفريقية مشهورة، إلى جانب ارتداء الزى الإفريقي ذي الألوان المبهجة، أو بالتعبير عن بعض عاداتهم الإفريقية كالرقص والغناء وتصفيفات الشعر المختلفة.

جائزة نوبل تحتفل بأفريقيا

كما احتفلت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم «نوبل» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» بـ يوم إفريقيا ، محتفية بكل من فازوا بالجائزة وينتمون للقارة السمراء والذين ضموا كوفى عنان، نيلسون مانديلا، وانجرى ماثاى، ليما جبوى، دينيس موكويجي والذين منحوا الجائزة من أجل مساهماتهم فى تحقيق السلام.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق