آخر الأخبارسلايدعرب وعالم

«نكسة داعش».. إرهابيو التنظيم تحت مقصلة العدالة «دُنيا وآخرة»  

يبدو أن النصف الثاني من شهر مايو 2020، سيكون سيء للغاية على تنظيم داعش الإرهابي، حيث أن الضربات الأمنية كبدت التنظيم خسائر فادحة، وأسقطت  عدد من قيادات الصف الأول، حتى بات يعرف مايو 2020عند داعش بـ”شهر النكسة“.

عبد الناصر قرداش زعيم داعش

مساء الأربعاء 20 مايو 2020، كانت عقارب الساعة تُشير إلى الثامنة مساءً بتوقيت بغداد، وإذ بوسائل الإعلام العراقية، أعلنت تمكن جهاز الإستخبارات العراقي، من القبض على عبد الناصر قرداش، زعيم تنظيم داعش الإرهابي، وخليفة أبو بكر البغدادي، المقتول بغارة أمريكية في سوريا أكتوبر 2019.

من هو عبد الناصر قرداش خليفة أبو بكر البغدادي

ردود أفعال الإرهاب

القبض على زعيم تنظيم داعش، وأحد أبرز قادته وأذرعه الإرهابية، لم يكن عاديًا، بل كان ضربة قوية للتنظيم في وقت يعاني فيه من التخبط الداخلي الشديد، الأمرالذي دفع ميليشيا داعش لشن هجمات سريعة للرد على القوات العراقية بشأن القبض على زعيم داعش.

واستهدفت تنظيم داعش دورة مرورية في محافظة نينوى، في وقت مبكر من صباح الخميس،21 مايو 2020، أسفر عن استشهاد شرطيين اثنين وإصابة 3 آخرين، نتيجة انفجار عبوة ناسف بالقرب من الدورية.

لم يمر سوى ساعات، وأعلنت الشرطة العراقية، الجمعة 22 مايو 2020، استشهاد 4 عناصر أمنية في هجوم لتنظيم داعش الإرهابي، على مصفاة لتكرير النفط في منطقة كوركوك. 

داعش في سوريا

لم تكن الضربات التي تلقاها تنظيم داعش الإرهابي في العراق وحده، بل باتت الضربات متوازية في سوريا أيضًا، حيث أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة 22 مايو 2020، تمكن قوات التحالف في سوريا، من استهداف عنصرين بارزين في سوريا، إثر غارة دقيقة ومحكمة شرق سوريا.

من هم؟

وكشفت القيادة العامة الأمريكية، في بيانٍ لها تفاصيل العنصرين الداعشين الذي تم استهدافهم بالغارة الأمريكية، وهما: (أحمد عيسى إسماعيل الزاوي) و(أحمد عبد محمد حسن الجغيفي)، قتلا في محافظة دير الزور شرق سوريا.

معلومات أولية عن القيادات المقتولة في سوريا؟

وحسب البيان والمعلومات الأولية بشأن المقتولين: فإن “الزاوي” عرف باسم “أبو علي البغدادي”، وكان والي داعش في شمال بغداد العراقية، بالإضافة إلأى أنه كان مسؤولًا عن نشر وتبليغ التوجيهات الإرهابية شمال بغداد.

 وأما “الجغيفي”، فكان يُعرف بـ “أبو عمار”، كان مسؤولا كبيرًا في الدعم اللوجستي والإمدادات، وكان  المسؤول الأول والأخير عن توجيه عمليات القتال، وتأمين ونقل الأسلحة والإمدادات والأفراد من العراق إلى سوريا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق