آخر الأخبارتحليلاتسلايد

من هو محمد التويجري مرشح السعودية لقيادة منظمة التجارة العالمية؟

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم عن ترشيحها للاقتصادي السعودي البارز محمد التويجري ليشغل منصب أمين عام منظمة التجارة العالمية، لينافس عددا من المرشحين الدوليين على المنصب الاقتصادي البارز، والذي يعني بتسهيل عمليات التجارة العالمية.

ويتمتع المستشار محمد التويجري، وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي، بسجل حافل بالخبرات المهنية والعملية لا سيما في مجالات المال والاستثمار والتخطيط، كونه أحد رجال الاقتصاد السعودي البارزين، وسبق وأن شغل منصب وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة.

حصل التويجري على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال، عام 1998 من جامعة الملك سعود، وترقى بعدها في العديد من المناصب القيادية البارزة، ومن أبرزها منصب وزير الاقتصاد والتخطيط إلى جانب وجوده في مجلس الوزراء ومجلس الشؤون الاقتصادي والتنمية السعودي منذ 2017 إلى 2020.


وشغل التويجري أيضا منصب الأمين العام للجنة المالية بالديوان الملكي السعودي من 2016 إلى 2017 إضافة لكونه نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، كما أنه ترأس برنامج التحول الوطني.

أسس المرشح السعودي للتجارة العالمية عدد كبير من الشراكات الاستراتيجية في عدة دول، وسبق له أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء،.

اقرأ أيضا: «الأخضر الشاب» يبدأ الإعداد لكأس آسيا.. المنتخب السعودي يجهز للصحوة

وتولى الاقتصاد السعودي رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة كل من شركة أرامكو السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي،  كما أنه تولي منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك «إتش إس بي سي» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما بين عامي 2014 إلى 2016.

وشغل الرجل أيضا  منصب الرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية ببنك «إتش إس بي سي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما بين عامي 2010 إلى 2014، وكان الرئيس التنفيذي لشركة (جي بي مورغان) في المملكة العربية السعودية من 2007 إلى 2010.

ولجانب علمه الاقتصادي حصل التويجري على درجة البكالوريوس في علوم الطيران، من كلية الملك فيصل الجوية، كما أنه كان من بين الضباط الذين شاركوا في حرب الخليج عام 1991.

ويأمل كثيرون أن يكون التويجري إضافة عربية جديدة للمنظمة الدولية، وأن يساهم مع الدبلوماسية السعودية في تحقيق ازدهار اقتصادي، وتعاون مثمر بين البلدان العربية ومنظمة التجارة العالمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق