آخر الأخبارتحليلاتسلايد

ماذا حدث في العالم خلال 2019؟

أحداث كبرى زلزلت العالم في العام 2019، ما بين تغيرات جذرية في قضايا سياسية ورياضية وأخرى اجتماعية وحقوقية، فهناك بلدان شهدت انتفاضات شعبية واحتجاجات غاضبة للمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في دولهم، وبلدان أخرى سادها الاستقرار والنمو والازدهار، ودول أخرى قمعت أنظمتها شعوبها واعتقلت مواطنيها وعذبتهم وقتلتهم وسفكت دمائهم وجعلتهم بلا مأوى، كما فعلت إيران وتركيا وقطر بحق شعوبها.

وفي هذا التقرير، نستعرض أهم وأبرز الأحداث الكبرى التي هزت العالم في 2019، وكانت ولازالت حديث الساعة، وغيرت مسارات كثيرة في جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

إرهاب الحوثيين في اليمن 2019

وفي اليمن واصلت ميليشيات الحوثي الإرهابية، نشاطها الإجرامي، وقمعها واغتيالها لأبناء الشعب اليمني، حيث شنت الكثير من العمليات الإرهابية والقمعية، إلى جانب جمع الضرائب والإتاوات لتعويض خسائرها، فضلا عن اعتقال المئات وتجنيد الأطفال في ساحة القتال، وللاطلاع على التفاصيل عبر التقريرين التاليين.

 حصاد إيران 2019

انتفضت الشعوب غير الفارسية والفارسية في إيران، ضد انتهاكات نظام الملالي، حيث اندلعت انتفاضة شعبية للمطالبة بإسقاط نظام ولاية الفقيه، في الوقت الذي رصدت فيه منظمات حقوقية دولية انتهاكات جسيمة لمواثيق حقوق الإنسان، وتدخلات صارخة في شؤون الدول العربية، إضافة إلى قتل النساء والأطفال والإيرانيين بشكل عام، إلى جانب اعتداءات نظام الملالي وهجماته الإرهابية على الخليج العربي طوال العام.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل، في التقارير التالية التي ترصد حصاد إيران في 2019.

الفن في 2019

كما شهد العام 2019، رحيل عدد من الفنانين في الوطن العربي، خاصة في جمهورية مصر العربية، من بينهم الممثل الشاب هيثم أحمد زكي، والفنان شعبان عبد الرحيم.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل، عبر التقرير التالي:

السعودية في 2019

وساد المملكة العربية السعودية، صعودا لمؤشرات البورصة وتنمية حقيقة وقفزة هائلة نحو القمة، خلال العام 2019، ويمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

احتجاجات 2019

لكن هناك دولا عربية، شهدت انتفاضات شعبية، ومظاهرات حاشدة، واحتجاجات عارمة، لتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية ومنع تدخلات إيران في الشؤون العربية، وكان أبرزها العراق ولبنان.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

 حصاد تركيا في 2019

كما شهد العام 2019، المزيد من البلطجة الأردوغانية والمنهجية في التعامل مع الملفات الإقليمية، حيث شن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عدوانه السافر على الأراضي السورية، كما واصلت بلاده انتهاك القانون الدولي وحقوق شعوب دول الشرق الأوسط، إلى جانب قمع النظام التركي إلى الأتراك داخل أنقرة، وفي التقرير التالي يمكنك الاطلاع الحصاد التركي في 2019.

 الرياضة في 2019

كذلك، شهدت الساحة الرياضية العديد من الأحداث المهمة والبطولات القوية والمثيرة حول العالم، ولحظات استثنائية لن تنساها جماهير الساحرة المستديرة.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

 جرائم قطر في 2019

كذلك، واصل “تنظيم الحمدين” إجرامه وانتهاكاته الجسمية، ودعمه للميليشيات الإرهابية في العام 2019، كما تورط في العديد من قضايا الفساد العالمية، واعترافه بعدم المنظمات الإرهابية من بينها ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وللاطلاع على المزيد من الحقائق حول الفساد القطري في العام 2019، يمكنك قراءة التقرير التالي:

 الإخوان في 2019

وفي الوقت الذي تواصل فيه جماعة الإخوان إرهابها وتحريضها على العنف، لاحقت الفضائح قيادات وأنصار التنظيم الإرهابي في عام 2019، لتزخمه بحصاد فضائحها الجنسية والسياسية.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

الإمارات في 2019

على صعيد آخر، شهد اقتصاد الإمارات نموا ملحوظا طول العام 2019، كما تشير التوقعات إلى أن تستمر النظرة الإيجابية والمتفائلة بالنسبة لأداء الاقتصاد الإماراتي.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

مصر تحارب الإرهاب 2019

كما شن الجيش المصري، حربا شرسة لمواجهة الإرهاب، موجها ضربات استباقية استهدفت تجفيف منابع الإرهاب لـ القبض على العناصر الإرهابية، وملاحقتها بدءا من سيناء إلى بقية المناطق الداخلية لتطهيرها من البؤر الإرهابية الخطرة.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

 الجزائر في 2019

أما الجزائر فقد شهدت حراكا شعبيا جديد، وشهدت انتخابات رئاسية فاز فيها عبدالمجيد تبون، بعد أحداث متتالية شهدتها البلاد.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

 إرهاب بوكو حرام في 2019

تعتبر جماعة «بوكو حرام» من أعنف الجماعات الإرهابية في «القارة السمراء»، حيث ارتبط اسمها كثيرا بالعنف والعمليات الإرهابية مستهدفة الدمار والخراب في البلاد.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

الحرب التجارية في 2019

وتصاعدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال العام 2019، وفي 10 مايو، أنهت واشنطن الهدنة ورفعت رسميًا من 10 إلى 25% الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من الواردات الصينية.

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق