آخر الأخبارالعالمعرب وعالم

ماثيو تويلر في مواجهة قاسم سليماني.. العراق يدخل مرحلة جديدة من الصراع الأمريكي الإيراني

قدم سفير الولايات المتحدة الجديد في العراق ماثيو تويلر، أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية، وذلك بعدما سحبت واشنطن موظفيها غير الأساسيين من العراق بسبب التوتر مع إيران.

خصم إيران القوي

ويعد«تويلر» من أكثر المنتقدين للسياسات الإيرانية في المنطقة، خاصة دعمها لميليشيات الحوثي، فيما تشير ترجيحات ان تعيين تولر هو استعداد لأي تصعيد محتمل مع ايران.

كذلك يتوقع ان يدخل السفير الأمريكي الجديد لدى بغداد، في حرب قوية ضد فصائل الحشد الشعبي المقربة من الحرس الثوري الإيراني الذي صنفته واشنط كجماعة ارهابية.

كما سيقوم وفق نسق السياسية الامريكية، بتثبيت التزام العراق بقرار العقوبات الاقتصادية على إيران، فهو ملتزم بسياسة الرئيس الامريكي دونالد ترامب تجاه ايران وواجهة الارهاب الايراني في المنطقة.

في احدى تصريحاته قال الدبلوماسي الأمريكي : لا تهاون مع مساعي إيران لفرض هيمنتها في اليمن.

وقال«تويلر»:«على المستوى الإقليمي، تمارس الولايات المتحدة حملة ضغط على إيران لوقف الأنشطة التي تقوم بها في هذه المنطقة والتي تضر باستقرارها».

 

صراع تويلر- سليماني

ويشكل تعيين «تويلر» سفيرا لواشنطن في بغداد، مؤشر على سياسة إدارة ترامب لتحجيم النفوذ الايراني في العراق والمنطقة، في ظل الخنق الأمريكي لنظام المرشد علي خامنئي، ونذر حرب أمريكية إيرانية في المنطقة.

كما ستكون هناك حرب شرسة بين  رجل الدبلوماسي الأمريكي الأبرز والعارف بالمنطقة العربية جيدا وخاصة العراق والخليج، والجنرال الايراني قائد قيلق القدس قاسم سليماني في العراق، بما يؤشر على مرحلة جديدة من الصراع الامريكي الايراني في العراق.

 

من هو خصم إيران القوي في العراق؟

وتولر هو سفير الولايات المتحدة في اليمن منذ 2014 وكان سفيرا سابقا لدى الكويت كما سبق له العمل بسفارات واشنطن في القاهرة وبغداد والكويت والرياض.

وسبق لتولر كذلك العمل في وزارة الخارجية كنائب مدير لمكتب شمال الخليج ومسؤولا بمكتب مصر. ويحمل السفير الجديد للعراق شهادة البكالوريوس من جامعة بريغام يانغ والماجستير من جامعة هارفارد.

يجيد السفير الامريكي الجديد في العراق اللغة العربية، ويحمل شهادة بكالوريوس من جامعة بريغام يانغ، وشهادة ماجستير من جامعة هارفارد، وحاصل على جائزة SIA المخابراتية وجائزتين فخريتين رئاسيتين، وجائزة بيكر ويلكنز من وزارة الخارجية.

تولر عضو في السلك الدبلوماسي الأمريكي الأقدم برتبة وزير مستشار.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وافق على ترشيح ماثيو تيولر ليشغل منصب السفير الأمريكي لدى العراق في منتصف مايو.

 

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق