آخر الأخبارسلايدفن ومنوعات

في عيد الأضحى.. عادات غذائية قاتلة تجنيها

على الرغم  من خصوصية اللحظات في احتفالات عيد الاضحى، وإدخال يوم النحر للبهجة على ملايين الناس حول العالم، إلا أن المناسبة المقدسة بالنسبة للمسلمين قد تحمل في طياتها كارثة صحية للكثيرين، خصوصا محبي اللحوم الحمراء، التي تتوفر بغزارة هذه الأيام، بسبب ذبح الأضحيات.

أطعمة ضارة في عيد الأضحى

الإفراط في اللحوم الحمراء

 في هذه المناسبة يقدم عدد من خبراء التغذية عدد من النصائح لتفادي المشاكل الصحية خلال عيد الأضحى المبارك، والتي تأتي في مقدمتها عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، ومشتقاتها.

وعلى الرغم من أن اللحوم مصدر أساسي للبروتين إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب كارثة، لذا ينصح بألا تزيد وجبات اللحوم في العيد عن وجبة واحدة في اليوم وألا تتجاوز الكمية 300 جرام، أو توزيع هذه الكمية على الوجبات اليومية.

وتسبب اللحوم الزائدة أمراض الكولسترول في الدم، إضافة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان. 

وينصح خبراء التغذية بعدم تناول الدهون بكثرة مع اللحوم، وأن تتم تسوية اللحوم على نار متوسطة الحرارة، يفضل أن تكون اللحوم مسلوقة أو مشوية.

وخلال الطهي والطعام حاول التقليل من كميات الملح المستخدمة، وكذلك كيمات النشويات الموجودة في الأرز والخبز الأبيض.

قلل الحلويات

وبجوار اللحوم تشكل الحلويات والسكريات عموما خطرا كبيرا يزيد مداه في العيد، خاصة الأنواع الشرقية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات. 

وتسببب الحلويات في إرباك الجهاز الهضمي، في حالة الإفراط في تناولها، والتعرض لإمراض مثل الإسهال والسكري والسمنة وارتفاع ضغط المد وأمراض القلب.

 وينصح خبراء التغذية أيضا بضرورة التقليل من الأملاح، وعدم تناول الكافيين بنسب كبيرة كالإفراط في تناول القهوة والشاي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق