آخر الأخبار

صحيفة مقربة من خامنئي تشن هجوما على قانون يمنع زواج القاصرات والاطفال في إيران

شنت صحيفة «كيهان» المقربة من المرشد الأعلى علي خامنئي، هجوما حادا على لجنة المرأرة في البرلمان الإيراني مع تقديم الأخيرة مشروع قانون يرفع سن الزواج من ثلاثة عشر عامًا إلى خمسة عشر أو ثمانية عشر عامًا، ليقضي على ظاهرة زواج القاصرات والأطفال في إيران.

وتسعى لجنة المرأة في البرلمان الإيراني، إلى طرح مشروع مقترح لرفع سن السماح بزواج الفتيات من ثلاثة عشر عامًا إلى خمسة عشر أو ثمانية عشر عامًا، وبذلك يمنع تزويج الأطفال، إلا أن صحيفة «كيهان»، اعتبرت في تقرير غريب، أن مشروع النواب امتداد لاستراتيجيات مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق هنري كيسنجر.

وقالت الصحيفة المقربة من خامنئي، إن «كل شيء بدأ قبل أربعة وأربعين عامًا، عندما وضع كيسنجر خطته على طاولة الرئيس نيكسون للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة وإسرائيل».

وأضافت الصحيفة المحسوبة على التيار المتشدد في إيران« خطة كيسنجر أعربت عن قلقها إزاء الزيادة في عدد السكان في العالم الإسلامي، مقابل قلة عدد السكان الإسرائيليين».

وتابعت دون تسمية مصدر لتقريرها، أن «كيسنجر وضع خطته على ثلاثة محاور: الأول الدعاية لتحديد عدد أفراد الأسر في المجتمعات الإسلامية، ثانيًا تشجيع النساء على العمل خارج البيوت، والثالث هو رفع سن الزواج في هذه المجتمعات».

وترى «كيهان» أن «إيران تواجه موجات تسونامي من الأجيال المتقدمة في السن في الأعوام  القادمة، وهذا ليس إلا للسير وراء سياسات العالم الغربي في تنظيم الأسرة ورفع سن الزواج».

ويؤكد المدافعون عن حقوق الأطفال، أنه على الرغم من أن إيران تكتسي لباس الدولة الإسلامية، فإن واقع حقوق الأطفال والإنسان بصفة عامة مغاير للصورة التي تحاول أن تظهر بها، بعد أن أكدت العديد من التقارير تصدرها عالميا لظاهرة زواج الأطفال.

واشارت أحدث إحصائيات جمعية حماية حقوق الأطفال الإيرانية، إلى أن قرابة المليون طفل إيراني متزوج، من بينهم 37 ألف تقل أعمارهم عن 15 عاماً، و180 ألفاً تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

وأوضح التقرير، أن هناك قرابة 15 ألف طفلة مطلقة، تتراوح أعمارهن بين 15 و18 عاماً، معرباً عن أسفه لتعمد المؤسسات الحكومية المعنية إخفاء الإحصائيات ذات الصلة.

فيما كشف تقرير برلماني حديث في إيران، زيادة في معدل الزواج المبكر للفتيات القاصرات داخل البلاد، طوال الأعوام الـ 5 الماضية، كما كشف أن هناك أكثر من 40 ألف فتاة يتزوجن سنوياً، تتراوح أعمارهن بين 10 و14 عاماً.

فيما تؤكد الباحثة الإيرانية في علم الاجتماع «شهلا عزازي» أن حالات زواج القاصرات زادت خلال 2016 بنسبة 10 آلاف عن عام 2015، محذرةً من أن تلك الزيادة يقابلها نموٌّ مطرد في عدد حالات الطلاق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق