آخر الأخباراقتصادسلايد

لماذا أثارت خطة شركة الطيران البريطانية استياء موظفيها للعودة لعملهم؟

في ظل سعى شركات الطيران في بريطانيا للعودة مع تخفيف إجراءات الإغلاق، تستعد الشركات إلى الاستغناء عن 12 ألف موظف من بينهم 1130 طياراً.

ووافقت الشركة البريطانية على عودة بعض الموظفين بشرط تقليل الراتب، بعد أن أرسلت رسالة لهم تجبرهم بوجود «أحكام وشروط جديدة، جراء تداعيات فيروس كورونا».

وهو ما آثار غضب اتحاد يمثل العاملين في الخطوط الجوية البريطانية، بعد أن أطلق حملة غاضبة لتسليط الضوء على ما يطلق عليه خيانه الشركة لهم، من خلال اعتزامها تسريح الموظفين وإعادة توظيفهم بأقل من نصف رواتبهم.

وأوضحت صحيفة «ميرور» البريطانية أن الشركة تجري الآن محادثات لدمج الموظفين في نظام «واحد» بأجر أقل، وتقسم الخطوط البريطانية أطقمها إلى 3 أقسام: (طاقم خاص بالمسافات الطويلة – طاقم خاص بالمسافات القصيرة – طاقم «مختلط» خاص بالمسافات الطويلة والرحلات داخل أوروبا).

ومن المقرر أن يتأثر الطاقم الخاص بالرحلات الطويلة بتخفيضات في الأجور تتراوح نسبتها بين 50 -75 %، أما الذين سيرفضون توقيع العقد الجديد، فسيجري تسريحهم،وهو ما دفع إلى خلق موجية من الإحتجاجات بين الموظفين، اللذين عبروا عن قلقهم من تلك القرارات.

واستنكرت نقابة «اتحدوا» (Unite)، الممثلة للمهندسين والطواقم الجوية والموظفين الأرضيين، والتي تضم 40 ألف موظف، هذا الإجراء من جانب الخطوط البريطانية، والتي أكدت أنها تستغل الوباء لفرض شروط وأحكام جديدة على موظفيها والتي تشمل تخفيض أجورهم بشكل غير عادل.

وقام منظمو الحملة بإطلاق شعارات على المعالم والمباني الشهيرة بما في ذلك ملاك الشمال وماربل آرك ومجلس النواب، مع كلمة «خيانة».

كما يسعى الاتحاد إلى الحصول من الشركة على تأكيدات بأن المفاوضات بشأن تخفيضات الرواتب الرامية لمساعدة شركة الطيران خلال هذه الأزمة ستكون إجراءات مؤقتة حتى عودة الشركة إلى الأرباح مجددا.

وهاجم الاتحاد إجراءات الشركة البريطانية للطيران على موقع BABetrayal الذي خصص للحملة، يقول الاتحاد: «تستخدم الخطوط الجوية البريطانية وباء الفيروس التاجي باعتباره” فرصة ” لتحقيق طموح طويل الأمد لخفض الأجور ومزايا الموظفين بلا رحمة ودائمة – تخفيضات الأجور تصل إلى 70 في المئة وتهديد الآلاف بالطرد».

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق