آخر الأخبارتحليلاتسلايد

تحليل PCR لفيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته عن هذا الاختبار

يعتبر تحليل PCR الكاشف لفيروس كورونا الجديد من أهم التحاليل التي تكشف مدى إصابة الشخص بفيروس كورونا من عدمه، وتستخدمه دول العالم في المطارات للتأكد من إصابة المسافرين بالفيروس من عدمه.

تحليل PCR الكاشف لفيروس كورونا

وفقا لما أكده موقع “ميديكال نيوز توداي” المعني بالشؤون الصحية، الناطق باللغة الإنجليزية، أن تحليل PCR الكاشف لفيروس كورونا عبارة عن اختبار دقيق للغاية يكشف عن مدى إصابة أي شخص بفيروس كورونا المستجد من عدمه، ويطلبه الطبيب حينما يريد تشخيص مرض “كوفيد-19” الذي يسببه الفيروس.

أمراض آخرى يكشفها تحليل بي سي أر

لا يقتصر تحليل PCR على كشف الإصابة بفيروس كورونا الجديد فحسب، إنما يسهم بشكل كبير إلى الكشف عن مدى إصابة الفرد بالفيروسات الأخرى الموجودة في الدم مثل فيروس C، أو فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

إنفوجراف يوضح نصائح مهمة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا الجديد

هل هناك أسماء أخرى لهذا التحليل؟

 البعض يطلق على تحليل PCR الكاشف لفيروس كورونا، اسم “تفاعل البوليمراز المتسلسل” أو تحليل “تفاعل البلمرة التسلسلي”، لكن في الغالب يتم استخدام اسم ” PCR”.

هل يكفي استخدام تحليل PCR للكشف عن الفيروسات؟

بحسب ما ذكره الموقع الطبي أيضا، يعد هذا التحليل واحدا من التحليلات الكاشفة عن مدى وجود الفيروسات في الجسم من عدمه، لكن من الأفضل استخدام بعض التحاليل الأخرى عند فحص المريض، مثل إجراء تحليل الأجسام المضادة وتحليل أنزيمات الكبد وتحليل والفيروسات واختبار الزلال.

إنفوجراف يوضح أخطاء عند غسل اليدين بأنها لاتحمي من فيروس كورنا المستجد

كيف يجرى تحليل PCR؟

يعد تحليل (polymerase chain reaction -تفاعل سلسلة البوليميراز)، من التحليلات التي تعتمد على أخذ عينة من الحمض النووي لإجراء اختبار عليها للتأكد من إصابة الشخص بفيروس كورونا أو غيره، ووفقا لما ذكره موقع  ” webteb”، فقد طور هذا التحليل العالم كيري ب. موليس الذي حصل جائزة نوبل في عام 1993 لتطويره تقنية الـ (PCR).

وقت إجراء اختبارات فيروس كورونا

وفقا لما ذكرته إذاعة صوت ألمانيا ” دويتشه فيله” عبر موقعها الناطق باللغة الإنجليزية، يتم اختبار العينات للفيروس في مختبرات التشخيص، وتستغرق هذه الاختبارات حوالي 5 ساعات، حيث أصبحت إجراءاته تتم بشكل قياسي في المختبرات.

إنفوجراف يوضح أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد

تكلفة تحليل polymerase chain reaction 

تصل تكلفة تحليل (polymerase chain reaction ) ما يقرب من 65 دولار أمريكي، فقد أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مؤخرا، أن تكلفة تحليل الـ PCR الذي اشترطت السعودية إجراءه لدخول المملكة يبلغ 1000 جنيه مصري، ويتوافر في المعامل المركزية.

إنفوجراف يوضح كيف حاصرت السعودية فيروس كورونا الجديد

 لماذا تشترط بعض الدول الحصول على شهادة “PCR” لدخول أراضيها؟

لأن تحليل (polymerase chain reaction ) يعد من التحاليل الدقيقة للكشف عن مدى الإصابة بفيروس كورونا الجديد وغيره، وإذا جاءت نتائج التحليل “سلبية” فإن ذلك يعني أن الشخص غير مصاب بالفيروس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق