آخر الأخبارتحليلاتسلايد

وزير الاقتصاد التركي يُعري أردوغان ونظامه.. «أفشل مايكون»

دعاء فاضل

قال زعيم حزب الديمقراطية والتقدم التركي ووزير الاقتصاد السابق، علي باباجان: إن نظام الحكم بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو «ظام فاسد وفاشل لأقصى حد».

أردوغان ونظامه هو أفشل مايكون

وقال الوزير التركي السابق، في برنامج تليفزيوني استضافه على قناة «HalkTV» إن أردوغان ونظامه هو أفشل مايكون، قائلاً: «أراد أردوغان أن يقوم بعمل دعاية في فترة الاستفتاء، ولم يقبلنى لأننى رفضت ذلك وعارضته في بعض الأمور، وخدع الشعب والحقوقيين وزعماء الأحزاب آنذاك بكلمات مثل الحقوق والحريات..الخ».

انهيار حزب العدالة والتنمية

أعلن باباجان أن حزب العدالة والتنمية فقد كوادر مرموقة فيه، مثل أحمد دادود أوغلو، الذى انشق عن حزب العدالة والتنمية وأسس حزب المستقبل ويندد دائماً بسياسات أردوغان وحزبه، بسبب سياسات الحزب الخاطئة.

و قال: «إن داخل حزب العدالة والتنمية عدد الذين يعرفوا عملهم ويقوموا به قليل للغاية، والتنظيم داخل حزب السلطة الحاكمة يكاد يكون معدوم، ويتم اتخاذ القرارات دون مشورة، ويتم إدخال بعض الأشخاص للحزب لكونهم مقربين لأردوغان، واعترضت عندما كنت أحد أعضاء الحزب على الطرق التى يتم إدارة الحزب بها ولكن لم ينتبهوا لما نقوله، وانسحبت كوادر مهمة من الحزب على اِثر الاضطراب الموجود بداخل الحزب».

انهيار اقتصادى

جاء رد علي باباجان على حزب الحركة القومية الموالي لأردوغان وحزب العدالة والتنمية، والذى عقد معه تحالف، بكلمات حادة معرباً عن عدم وجود فائدة من حزب الحركة القومية وزعيمه دولت بهتشالي، قائلاً: «إن تركيا تمر بانهيار اقتصادى ومناخ مرعب على الصعيد السياسي والاجتماعي والسياسي، وأنتم ماذا فعلتم لها؟» وأكد أنه لا يمكن الثقة في طموح ونوايا حزب الحركة القومية.

عقوبات تركيا

تأيد مطلق

وأوضح باباجان أن سياسات حزب العدالة والتنمية لا تسمح لأحد بانتقاده، ويوجد عقوبات خطيرة بالفعل لانتهاك خصوصيات الحزب فلايمكن الحديث والتصريح بما يدور داخل الحزب للإعلام أو للخارج، يصل ذلك في حزب السلطة لحد التكتم العسكري ولا يمكن انعكاس أي شئ للخارج: «نحن حزب سياسي جديد ونجتهد للانتباه لمثل هذه الأمور، فنحن تأسسنا بمشورة واسعة ونحاول أن نحافظ على هذا المبدء».

انهيار اقتصادي مُعقد 

وتحدث رئيس حزب الديمقراطية والتقدم من منظوره الاقتصادى، حيث كان وزير الاقتصاد السابق، معلناً أن تركيا في موقف اقتصادي صعب للغاية، فالديون الخارجية تتضاعف ولابد من تسديد الديون القديمة، فالأمر أصبح في غاية التعقيد والميزانية بها خلل والاحتياطات النقدية والذهب ينصهر يوم بعد الأخر، والأصعب هو عدم قدرة الدولة على إدارة الأزمة ورفضها جميع الاقتراحات التى تعرضها الأحزاب المختلفة، رغم احتواء هذه الأحزاب على خبراء اقتصاد من الممكن أن يجدوا حلول سريعة وفعالة.

إنفوجراف صوت الدار للتضخم في تركيا

اتهامات أردوغان للأحزاب المعارضة

وفقاً لتصريحات باباجان، فإن أردوغان يدعى أن الانهيار السائد في البلاد بسب المنظمات الإرهابية التى يحاربها، والأحزاب المعارضة التى تقف في وجهه ولا تساعده على التقدم وتنتقده، لكن هذه كلها تداعيات كاذبة، فهو يقوم بالتدخل في دول الشرق الأوسط ولا يكافح الجماعات الإرهابية ولا يستطيع السيطرة على الاقتصاد المنهار ولا يقدر الأحزاب المعارضة ويسمع لهم، بل كون تحالف مع حزب الحركة القومية بزعامة، دولت بهتشالي، ظناً منه أن ذلك سيدعمه بأصوات في الانتخابات، ولكن في حقيقة الأمر فإن دوات بهتشالي يسعى جاهداً لأخذ السلطة من أردوغان.

إنفوجراف صوت الدار العجز التجاري في تركيا

انتخابات مبكرة

صرح زعيم حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، وزعيم حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، المنشقين من حزب العدالة والتنمية، أنهم بانتظار انتخابات مبكرة، أعربوا عن خوفهم من الاتفاق بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، حيث تقوم تغيرات في القوانين الخاصة بالانتخابات لتتماشى مع أهدافهم، كما أن أردوغان يريد إزالة الحزبين، لما يحملوه من مبادئ وأسرار سياسات العدالة والتنمية، لأنه من المحتمل أن يتحالف حزب المستقبل وحزب الحركة القومية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق