آخر الأخباراقتصاد

أسعار الدولار أمام الجنيه السوداني اليوم الخميس 9 يوليو 2020

على الرغم من إعلان مجلس الوزراء السوداني أمس، الأربعاء، تخفيف إجراءات التدابير الاحترازية لمواجهة كورونا وعودة الموظفين إلى العمل، إلا أن أسعار الجنيه السوداني مازات تشهد انخفاضاً كبيراً أمام الدولار، في الوقت الذي لم مازالت بعض الأنشطة الاقتصادية مغلقة في البلاد.

إذ ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الخميس، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، كما بقي سعر العملة الخضراء ثابتا على شاشة بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع. 

وخلال التعاملات الصباحية اليوم، سجل سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء)، متوسط 144 جنيها، وسط توقعات بأن يلامس سعر 145 جنيها خلال الساعات المقبلة، بحسب متعاملين.

وتشن الحكومة السودانية هجوماً كبيراً على تجار السوق السوداء اللذين ساهموا في رفع أسعار الجنيه السوداني عبر الاتجار في الدولار، من أجل استعادة الاستقرار النسبي للعملة الوطنية التي تحاول الحكومة السودانية إنقاذها، في ظل سعيها لمواجهة التضخم في البلاد، حتى لا يقترب الاقتصاد من خطر الانهيار، بعد أن تجاوز التضخم نسبة 100%، وسط معاناة الوقود والخبز والعقاقير.

ويعاني السودان من ارتفاع مستوى الدين الخارجي مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي البالغ نحو 190%، من بين أعلى المعدلات في العالم، وسط توقعات أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 8% هذا العام بعد انكماشه بنسبة 2.5% في 2019، بحسب وزارة المالية السودانية.

وتحتاج الحكومة إلى ما يُقدر بنحو 1.9 مليار دولار لتغطية برنامج المدفوعات النقدية للأسر الفقيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق